منوعات إسلاميه

أسماء الله الحسنى وصفاته

أسماء الله تعالى وصفاته

أخرج البخاري في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إن لله تسعاً وتسعين اسماً مائةً إلا واحداً من أحصاها دخل الجنة”، ومن هذا الحديث يتضح لنا أهمية معرفة أسماء الله وصفاته، التي من أحصاها و استوفاها جميعها، وأحاط بعلومها وشمائلها وبعض من أسرارها مع العمل بها دون تحييدها، كان ذلك كله سبباً في دخوله الجنة.

والأسماء الحسنى مجموعة من الأسماء والصفات التي مدح الله بها نفسه مدحاً يليق بجلالته وعظمته، فذكر لنا جزءاً واستأثر بالبقية لنفسه جلّ في علاه، ولذلك كله فإن الإيمان بأسمائه وصفاته هو جزء من الإيمان الذي لا ينفض عنه، وما الكفر بها وجحودها سوى شعبة من شعب الكفر والنفاق الذي يطرح صاحبه في النار.

قال أبو الحسن القابسي: “أسماء الله وصفاته لا تعلم إلاّ بالتوقيف من الكتاب أو السنة أو الإجماع، ولا يدخل فيها القياس، ولم يقع في الكتاب ذكر معين وثبت في السنة تسعة وتسعون كما ذكر الله عز وجل، حيث قال: (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها)”، ثم نجد بأن أهل التفسير يتحدثون في شأن هذه الآية بأنه من الإلحاد تسميته بما لم يرد في الكتاب أو السنة الصحيحة، وإنما وجب الالتزام بما ثبت بالدليل، كما أن حفظ هذه الأسماء والصفات هو كفيل في دخول الجنة إن اقترن ذلك بالعمل، ولهذا كله هي ليست مجرد حفظ فقط، لكن يحفظها ويتأمل معانيها ويلزم نفسه بمقتضياتها.

إقرأ أيضا:كيف تحقق محبة المسلمين

ولقد كان من دأب الأنبياء والصالحين من بعدهم الدعاء والتضرع لله بأسمائه العظمة وصفاته العلى، مثلما رأينا في قصة أيوب -عليه السلام- وهو يدعو ربه حيث قال: “وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين”، ثم ما نجده في قصة سيدنا يونس -عليه السلام- حين كان يلهج: “لا إلى إلاّ أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”، وما ذكر عن النبي في حديث عن أسماء الله وصفاته الكثير منها: “ألِظّوا بيا ذا الجلال والإكرام”.

أسماء لم تثبت صحتها

أسماء الله توقيفية لا يجوز أن نسمي الله سبحانه وتعالى ولا أن نمدحه إلا بما سمّى به نفسه وامتدحها به، من صفات وأسماء مدح وكمال وجلال تليق بهذا الخالق الكريم، وعلى هذا فإن الأسماء التي لم تثبت في كتاب ولا سنة لا يحل لنا أن نأخذ بها أو نتعاطاها، وقد وجد العلماء مجموعة من الأسماء التي لم يأتِ دليل إلى اليوم يثبتها، حددها كل من ابن عثيمين وعبد المحسن العباد كالآتي: الخافضُ المعزُّ المذِل العَدْلُ الجَلِيلُ البَاعِثُ المُحْصِي المُبْدِيءُ المُعِيدُ المُمِيتُ الوَاجِدُ المَاجِدُ الوَالِي المُقْسِط المُغْنِي المَانِعُ الضَّارُّ النَّافِعُ البَاقِي الرَّشِيدُ الصَّبُور.

إقرأ أيضا:الفرق بين طاعة الله ورسوله وطاعة الحاكم
السابق
خصائص التربية الإسلامية
التالي
الإسلام في تركيا