اسئلة عن الرقية الشرعية

هل تنفع الرقية عن طريق المسجل؟

الرقية عن طريق المسجل

هل تنفع الرقية عن طريق المسجل؟

إنّ سماع الرقية الشرعية عن طريق المسجّل ونحوه فيه الخير -بإذن الله-، وقد استفاد من ذلك كثير من الناس بسبب عدم حفظهم لأدعية التحصين أو عدم معرفتهم لمن يرقيهم من أهل العلم والصلاح، ويقول ابن باز -رحمه الله-: “قراءة سورة البقرة من الراديو يحصل بها طرد الشيطان من البيت”، ولكنّ الأفضل أن يرقي الإنسان نفسه بنفسه، أو يرقيه غيره مباشرة.

ويرى العديد من أهل العلم أنّ سماع الرقية من المسجّل لا يُغني عن قراءتها مباشرة من المسلم نفسه أو من غيره عليه، ذلك أنّ النبيّ -صلى الله عليه وسلم- كان يرقي نفسه مباشرة، ويرقي غيره كذلك، وعلى ذلك سار أصحابه، ويُفضّل أن تكون الرّقية مباشرة حتى يحصل فيها النّفث من الراقي على المريض كما جاء في السنّة.

ولكنّ هذا لا يعني عدم الاستفادة من سماع الرقية من المسجل، فسماع القرآن والأدعية كلّه خير ورحمة وبركة، وقد جاء في فتاوى اللّجنة الدائمة: “أنّ مباشرة الراقي رقية المصاب أمر ضروري للحاجة للنفث على المرقيّ، وأنه لا يغني سماع الشريط، إلا أنّ هذا لا يمنع أن تحصل الاستفادة نسبياً من سماع الرقية عن بعد”.

كيف يرقي المسلم نفسه؟

يُنصح المسلم أن يرقي نفسه بنفسه، لفعل النبيّ -صلى الله عليه وسلم-، وهذا لا يتطلّب مجهوداً كبيراً أو حفظ آياتٍ كثيرة من القرآن الكريم، فباستطاعة المسلم اتّباع ما يأتي حتى يُحصّن نفسه:

إقرأ أيضا:اسباب الخوف عند سماع الرقية الشرعية
  • المحافظة على قراءة أذكار الصباح والمساء؛ ويُمكن للمسلم أن يقرأها من خلال المطويّات أو الهاتف ونحوه إذا كان لا يحفظها.
  • قراءة “قل هو الله أحد” والمعوّذتين بعد كلّ صلاةٍ مرة، وبعد صلاة الفجر والمغرب ثلاث مرات.
  • قراءة آية الكرسي قبل النوم وبعد كلّ صلاة.
  • جمع الكفّين عند الفم وقراءة “قل هو الله أحد” والمعوّذتين فيها ثلاث مرات، ثمّ مسح ما يستطيعه من المسلم من جسمه، وذلك قبل النوم.
  • اللّجوء إلى الله -تعالى- بالدّعاء، والتضرّع إليه بالشفاء والحفظ والتحصين من كلّ سوء.

أبرز آيات وأدعية الرقية الشرعية

  • (بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ). [الفاتحة:1-7]
  • (اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ). [البقرة:255]
  • (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لاَ يُكَلِّفُ اللَهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِيْنَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلاَنَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ). [البَقرة:285-286]
  • (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ). [البقرة،102]
  • (وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ وَلا يَزيدُ الظّالِمينَ إِلّا خَسارًا). [الإسراء:82]
  • (قُلْ هُوَ اللَهُ أَحَدٌ* اللَهُ الصَمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ). [الإخلاص:1-3]
  • (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِنْ شَرِّ النَفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ). [الفلق:1-5]
  • (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَهِ النَّاسِ* مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ). [الناس:1-6]
  • (أذْهِبِ البأس رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا).
  • (أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة).
السابق
أثر سماع الرقية في إبطال السحر
التالي
شروط الاستماع للرقية الشرعية