مواضيع دينيه متفرقة

كيف يوزع النذر

النذر في الإسلام

فَرضَ الله سُبحانه وتعالى على عِباده بعضَ العبادات على سبيل الوجوب، وطَلَب مِنهم أداء بعضها على وجه التخيير؛ فبعضُ الأشخاص إذا حَصَلت لهم نعمةٌ معينةٌ، أو واجهوا أمراً عصيباً ثم نجّاهم الله منه أو تعرّض أحد أقاربهم لأذى ثم صرفه الله عنه فإنهم يُلزمون أنفسهم بأداء بعض العبادات والطاعات وذلك شُكراً لله على ما أنعم به عليهم، أو على ما صرفه عنهم من البلاء والمصائب، وذلك يُطلق عليه النذر، فما هو النذر؟ وكيف يُوزّع؟

معنى النذر

للنذر في اللغة والاصطِلاح عِدّة تعريفات بيانها كالآتي:

  • النذر في اللغة: مَصدر نَذَرَ يَنذُر ويَنذِر، نذْرًا ونُذورًا، فهو ناذِر، ومَنْذور، ونذَر الشّخصُ: أوجبَ شيئاً من الأفعال أو الأقوال على نفسه، كأن يكونَ صدقةً أو غير ذلك، ونذر نفسَه لخدمة العلم: فرّغها للعلم وخَصّصها له، ونَذَرَ وَلَدَهُ: جَعَلَهُ قَيِّماً أو خَادِماً لِلْمَعْبَدِ، والنَّذْرُ هو: ما يُقدّمه المرءُ قُربةً لرَبّه، أَو هو ما يوجبُه على نفسه من طاعةٍ كصَدقة أَو عبادَة أَو غير ذلك، ونذْر العفَّة: أن يفرض شخصٌ على نفسه الامتناع عن الملذّات الجنسيّة كُليّاً، ونَذْر المجازاة: أن يُلزم الشَّخصُ نفسه بواجبٍ مُعيّنٍ إذا حدثت له نعمة.[١]
  • النذر في الاصطلاح: هو أن يُلزم المكلّف نفسه بشيءٍ قربةً لله، لم يكن لازماً عليه شرعاً، وذلك بأن يتكلّم بما يوجب عليه ذلك، كأن يقول: لله عليَّ نذر كذا وكذا، أو يقول: لله عليَّ عهد كذا وكذا، أو لله عليَّ أن أفعل كذا، أو لله عليَّ أن أترك كذا، وغير ذلك من الصيغ التي لا تَرتبط بصيغةٍ معينة إنما ترتبط بكلام الناذر نفسه.[٢]

أنواع النذر حسب صيغته

ينقسم النذر حسب صيغته التي يتلفّظ بها الناذر إلى نذرٍ منجزٍ، ونذرٍ معلق، وبيان ذلك كالآتي:[٢]

إقرأ أيضا:كيفية الدعوة الى الله
  • النَّذر المنجز: هو أن يُنذر الناذر أمراً لا يقف على انتظار تحقيق شيءٍ للناذر بل يكون مطلقاً، كأن يقول الناذر مثلاً: (لله عليَّ أن أصوم ثلاثة أيام) أو يقول: لله عليّ أن أقوم الليل خمس ليال، أو غير ذلك من العبادات والأعمال الصالحة.
  • النَّذر المعلَّق: يكون بأن يُعلِّق الناذر فعل النَّذر على تحقيق شيءٍ له أو لمن يخصُّه من الناس، كأن يقول مثلاً: (إن شفى الله مريضي فللّه عليَّ أن أتصدق بألف دينار، أو لله عليّ إن تحقّق لي كذا سأذبح شاةً، أو نحو ذلك من الأعمال والطاعات.

كيفية توزيع النذر

لا توجد للنذر كيفيةٌ مُعينةٌ يُتوزّع بناءً عليها، إنما يعود ذلك إلى حال الناذر واللفظ الذي ذكر به كيفيّة إخراجه لنذره، فإن كان لفظ النذر مُطلقاً كأن يقول، لله علي أن أذبح شاةً فإنّه يجوز له أن يُوزّع ذلك النذر كيفما شاء على الفقراء والمساكين وأهل بيته والأغنياء، ويُوزّعها حسب ذلك أثلاثاً أو أرباعاً أو إلى نصفين، فكلّ ذلك جائز، أمّا إن نذر أن يذبح شاةً ويُوزّعها على أهله وأقاربه والمساكين فإن ذلك يشمل أهل بيته وأهله (أخوانه وأخواته ووالدته وأعمامه وعماته ) فجميع هؤلاء يدخلونَ ضمن أهله، ويدخل بها كذلك الفقراء والمساكين، وإن نَذرها للفقراء والمساكين فقط فيُوزّعها على الفقراء والمساكين فقط، فإن نوى إخراج طرفٍ مُعيّن لم يجز له أن يُطعمه أو يُعطيه من الشاة وفاءً لنذره.[

إقرأ أيضا:اسم زوجة أبي لهب
السابق
ما هي سدرة المنتهى وأين تقع
التالي
سوء الظن