الصلاة التي تقر بها العين هي الصلاة التي يؤديها المسلم بخشوع وحضور قلب، مستشعرًا عظمة الله وجلاله، متدبرًا في معاني القرآن الكريم، ومستحضرًا أنه واقف بين يدي الله عز وجل.
صفات الصلاة التي تقر بها العين:
- الخشوع: وهو حضور القلب والجوارح في الصلاة، والتذلل لله تعالى، والتفكر في معاني القرآن الكريم وأذكار الصلاة.
- الطمأنينة: وهي الثبات والوقار في الصلاة، وعدم العجلة في الركوع والسجود.
- التدبر: وهو التفكر في معاني القرآن الكريم وأذكار الصلاة، وفهم ما يقرأه المصلي ويتلوه.
- الإخلاص: وهو أن تكون الصلاة خالصة لوجه الله تعالى، لا رياء فيها ولا سمعة.
- المحافظة على السنن: وهي أداء السنن الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة، كرفع اليدين عند الركوع والسجود، والجلوس بين السجدتين، وغير ذلك.
كيف تجعل صلاتك قرة عين لك؟
- التوبة والاستغفار: ابدأ بالتوبة إلى الله من جميع ذنوبك، واستغفره ليطهر قلبك ويجعله حاضرًا في الصلاة.
- التحضير للصلاة: استعد للصلاة بالتطهر ولبس الثياب النظيفة والتوجه إلى المسجد مبكرًا.
- تذكر الموت: استحضر أنك ستقف بين يدي الله يوم القيامة، وأن الصلاة هي أول ما يحاسب عليه العبد.
- التدبر في القرآن الكريم: اقرأ القرآن بتدبر وتفهم، واستشعر عظمة الله وجلاله.
- الاستعاذة بالله من الشيطان: استعذ بالله من الشيطان الرجيم قبل الصلاة وأثناءها، ليطرد عنك الوساوس ويخلصك من الشرود الذهني.
- الدعاء: ادع الله أن يرزقك الخشوع في الصلاة، وأن يجعلها قرة عين لك.
أقوال السلف في الخشوع:
إقرأ أيضا:كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الأول (6)- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “إن الرجل ليشيب عارضاه في الإسلام وما أكمل لله صلاة”.
- وقال الحسن البصري رحمه الله: “ما رأيت أحدًا أخشع في صلاته من الحسن بن علي رضي الله عنهما”.
فضل الصلاة الخاشعة:
- سبب لقبول الصلاة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن العبد إذا قام يصلي أتي بذنوبه كلها فوضعت على رأسه وعاتقيه، فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه”.
- سبب للسكينة والطمأنينة: قال الله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ}.
- سبب للفلاح في الدنيا والآخرة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من حافظ على خمس صلوات في أوقاتها في جماعة، كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة”.
أسأل الله أن يرزقنا جميعًا صلاة تقر بها أعيننا، وأن يجعلنا من المقبولين عنده.
إقرأ أيضا:خصائص الصلاة في الإسلام